Archived: صدور تعليمات منح جوازات السفر للسوريين المقيمين في الخارج


images (1)الاقتصادي-

 أصدرت حكومة النظام السوري  التعليمات التنفيذية الخاصة بمنح جوازات السفر للمواطنين السوريين المقيمين في الخارج، وحددت تلك التعليمان  مدة أسبوع بنظام الدور لصدور الجوازات العادية، ومدة 72 ساعة للمستعجلة.

وجاء في القرار رقم 871 الذي تضمن التعليمات التنفيذية  أن جوازات السفر العادية تصدر بنظام الدور، بعد أسبوع كحد أدنى، من تاريخ تقديم الطلب إلى البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية في الخارج.

 أما بالنسبة للطلبات المستعجلة، نص القرار أن تصدر جوازات السفر العادية ووثائق السفر المستعجلة خلال 72 ساعة كحد أقصى، من تاريخ تقديم الطلب إلى البعثات المذكورة والتي يوجد فيها محطات إصدار لجوازات السفر، وفقا للمنشور في موقع سيريانديز “الالكتروني”.

 وجاء في التعليمات أيضاً، أنه يجوز منح جواز السفر العادي ووثيقة السفر، للمواطن السوري ومن في حكمه، الموجود خارج الجمهورية العربية السورية، من قبل “إدارة الهجرة والجوازات” وفروعها في المحافظات، عن طريق أحد ذويه أو وكيله القانوني، أو بموجب تفويض مصدق من إحدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية السورية في الخارج.

 ويستوفى عند تقديم الطلب، رسم إصدار جواز السفر بقيمة 200 دولار أميركي، أو ما يعادلها باليورو، بالنسبة لجواز السفر العادي أو وثيقة السفر بنظام الدور، متضمناً كافة الرسوم والإضافات الأخرى بما فيها رسم الإدارة المحلية، كما يستوفى مبلغ 400 دولار أميركي، أو ما يعادلها باليورو، بالنسبة لجواز السفر العادي أو وثيقة السفر المستعجلة متضمناً كافة الرسوم والإضافات الأخرى بما فيها رسم الإدارة المحلية.

 ويجوز بحسب التعليمات، تسديد الرسوم المذكورة بالعملة المحلية للبلد الذي توجد فيه البعثة الدبلوماسية أو القنصلية السورية، وفق نشرة أسعار الصرف للربع الأول في كل عام الصادرة عن “مصرف سورية المركزي”.

 يشار إلى أنّ قرار “مجلس الوزراء” رقم 871، صدر استناداً إلى أحكام القانون رقم 1 لعام 2014.

 وكانت “وزارة الداخلية” نفت خلال تموز الماضي، ما تردد عن وقف إصدار جوازات السفر للمغتربين، لافتة إلى تسهيل منح جوازات السفر وتجديدها لمدة تصل إلى 4 سنوات.

 وكان “مجلس الشعب” أقرّ في حزيران الماضي، مشروع قانون يقضي برفع قيمة جواز أو وثيقة السفر إلى 4 آلاف ليرة، وفق نظام الدور و15 ألف ليرة بصفة مستعجلة.






للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org