Archived: نشمي عربي: تحليلات سمير التقي للموقف الروسي ومستجداته مثيرة للإهتمام


download

نشمي عربي-

هذا لا يعني أن مساعي الروس سوف تكون قابلة للتحقيق بهذه السهولة أبداً  ولكن المشكلة أن الوقت والمعاناة سوف تطول على شعبنا.أنا أصدق تصريحات السفير السوري في موسكو بأنه ليس هناك في سورية قوات روسية ( بمعنى تشكيلات مقاتلة ) 
بالتأكيد هم زادوا دعمهم اللوجيستي والتقني كماً ونوعاً بمايتطلب وجود طواقم على الأرض ولكنني أشك بأنهم سوف يضعون جندي مقاتل واحد على الأرض 
هم يريدون تعويض النقص البشري لقوات النظام بتفوق نوعي وتقني يساعد النظام على البقاء 
مافي داعي الغرب يبكي ويشكي من هالموضوع لأنه الباب مفتوح يتفضلوا هم أيضاً يدعموا أي فصيل بيعجبهم بتسليح نوعي قادر على مواجهة الدعم الروسي. 
أي دعم روسي سوف يأخذ وقت ليس قصير ليحدث فرق على الأرض لأن البنية التحتية لجيش النظام اهترأت بشكل كامل وإعادة ترتيب هذه البنية بشكل نوعي وكمي ( وهذا أغلب ظني مايقوم به الروس اليوم ) سوف يأخذ وقت ولن يعوض عن النقص البشري . 
المنطقة الوحيدة التي ربما يوجد فيها طواقم روسية تديرها على الأرض هي تشكيلات دفاع جوي جديدة لأن سماء سورية في الفترة الأخيرة كانت شبه مشاع ولايوجد أي منظومة دفاع جوي متكاملة . 
التدعيم الروسي إذاً ليس ضد تشكيلات المعارضة على اختلافها على الأرض ولا لمكافحة الإرهاب كما يدعي بوتين بل هو تحديداً لمساعدة النظام على صد أي هجمات جوية تقوم بها قوات التحالف ظاهرها ضد داعش ولكنها يمكن أن تشمل أيضاً تشكيلات للنظام . 
هذا ينقل سورية إلى لعبة مفتوحة أكثر وأكثر. السؤال الآن إلى أي مدى الغرب مستعد للإنزلاق في هذه اللعبة ؟ أم أنه يستطيع أن يغمض عيونه كما فعل دائماً في الموضوع السوري ويسمح لقيصر الكرملين بقطف مفاعيل الإتفاق النووي الأمريكي الإيراني لوحده؟ 
لذلك أناكنت دائماً أردد عبارة أن الإتفاق النووي مافيه شي نووي منتهى قصر النظر كان أن ننظر إلى الإتفاق من زاوية كم جهاز تخصيب سوف يخرج عن الخدمة وكم جهاز سوف يدخل الخدمة وما إلى هذه الخزعبلات الغبية 
مانراه اليوم هو مفاعيل هذا الإتفاق على المنطقة وأوباما أثبت أحد أمرين : 
إما أنه غبي لدرجة مخيفة أو أنه لايبالي بمصالح الولايات المتحدة ومستعد للتفريط بمصالحها واحتياجات أمنها القومي مقابل ما رأى أنه legacy غبية سوف يدخل فيها التاريخ كصانع لإتفاق نووي مع إيران. 
تقاسم مفاعيل الإتفاق على الأرض بين روسيا وإيران يحقق لإيران مالايمكن لأي سلاح نووي أن يحققه، ناهيك عن مايحققه للروس الآن.





للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org