اختطافٌ متبادلٌ بين درعا والسويداء


unnamed-1

إياس العمر: كلنا شركاء

تجددت خلال اليومين الماضيين عمليات الخطف المتبادل بين محافظتي السويداء و درعا، إثر اختطاف ثلاثة من عمال شركة الكهرباء بالسويداء بالمقربة من ريف درعا الشرقي يوم الأحد الماضي، تبعها عمليات خطف متبادل وإغلاقٍ للطرق الواصلة بين المحافظتين.

الناشط خالد القضماني قال لـ “كلنا شركاء” إن بلدة “الدور” بريف السويداء الغربي شهدت الأحد اختطاف كل من “طلال  خداج وخليل نوفل ورائد الشحف”، وهم من عمال شركة الكهرباء أثناء عملهم بتمديد الكهرباء للمزارع في المنطقة الفاصلة بين ريفي درعا الشرقي والسويداء الغربي.

وأضاف أنه عقب عملية الخطف تم نصب مجموعة من الحواجز في ريف السويداء الغربي وإغلاق عدد من الطرق الرابطة بين المحافظتين، حيث اختطف عشرةٌ من نازحي محافظة درعا في السويداء واشترط الخاطفين إطلاق سراح العمال الثلاثة مقابل المخطوفين.

مساء يوم أمس الاثنين، اختطف أيضاً كل من محمود عماد وقصي عامر بالمقربة من بلدة “أم الزيتون” على الطريق العام “دمشق – السويداء” مضيفاً أن المخطوفين مدنيون كانوا بطريقهم لمعصرة زيتون في منطقة اختطافهم.

بدوره قال الناشط سامي الأحمد لـ “كلنا شركاء” إن عدد المخطوفين خلال الساعات الثمان والأربعين الماضية تجاوز 15 شخصاً جميعهم من المدنيين، موضحاً أن عمليات الخطف خلال الأسابيع الماضية بدأت تأخذ طابعاً جديداً، حيث بات واضحاً التنسيق بين عصابات الخطف في محافظتي درعا والسويداء بهدف الحصول على الفدية المالية التي تصل الى مبالغ خيالية، والذي يتجاوز مبلغ 20 مليون ليرة سورية.

وعن آلية الخطف أشار إلى أنه عقب أي عملية خطف في السويداء يبدأ عناصر الميليشيات باختطاف نازحين من محافظة درعا ويتم أخذ مبلغ الفدية المالية المطلوبة من قبل منفذي عملية الخطف في السويداء من هؤلاء النازحين مقابل إطلاق سراحهم. فباتت عمليات الخطف تشكل مورداً أساسياً للعصابات بالإضافة لعمليات التهريب وتجارة المواد المخدرة.

حوادث مشابهة وقعت مطلع الشهر الجاري، حين اختطف شابين من طاقم سيارة إسعاف “سجيع صالحة وموفق ابو حسين” بالقرب من مدينة “شهبا” شمال السويداء عقب التعرض لسيارتهم وإطلاق النار عليهم بشكل مباشر، وقد تم الأفراج عنهما نهاية الأسبوع الماضي عقب دفع ذويهم للفدية المالية للجهة الخاطفة، وكل ذلك يتم دون أن يكون لسلطات النظام أي دور أو أي قدرة.

اقرأ:

هدنةٌ مستمرةٌ من جانبٍ واحدٍ والنظام شبه متفرّغٍ لها… كيف تبدو جبهات القتال في درعا؟





Tags:

للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org