9 فصائل معارضة تشارك في اليوم الثاني من محادثات (أستانة)


كلنا شركاء: رصد

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن تسع فصائل من المعارضة السورية المسلحة تشارك في مفاوضات أستانا، التي دخلت اليوم الخميس (16 فبراير/شباط) يومها الثاني.

وأشارت “روسيا اليوم” إلى أن الجزء الرئيس من وفد المعارضة السورية، قد وصل إلى العاصمة الكازاخستانية أستانا الليلة الماضية، إذ جرت المشاورات في اليوم الأول من المفاوضات بمشاركة وفود حكومة النظام وروسيا وتركيا والأردن وكازاخستان بصفتها الدول الراعية.

وقال متحدث باسم الخارجية الكازاخستانية إن جولتين من المشاورات جرتا صباح اليوم الخميس، وتجري حاليا الجولة الثالثة على مستوى رفيع. ولم يستبعد الدبلوماسي إجراء مفاوضات مباشرة بين وفدي حكومة النظام والمعارضة.

وأكد أن المشاورات في يومها الأول ركزت على موضوع تثبيت وقف إطلاق النار الجاري منذ 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي. مشيرا إلى أن موضوع مسودة الدستور السوري الجديد سيكون بين المسائل المطروحة للنقاش في اليوم الثاني من اجتماعات أستانا.

وأضاف أن روسيا وإيران وتركيا بصفتها الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا، أعدّت عدة مسودات وثائق من المتوقع التوقيع عليها بعد إنجاز صياغتها خلال الجلسة العامة المقررة بعد ظهر الخميس.

وأوضح الدبلوماسي أن من بين المسودات المقترحة نظام تشكيل مجموعة العمل المشتركة للرقابة على وقف إطلاق النار في سوريا، ومسودة البيان الختامي. وأضاف أن الأطراف المشاركة ستبحث أيضا موضوع انضمام بلدات معينة لنظام الهدنة.





Tags:

للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org