علي الأمين السويد: ثلاث نقاط محورية حول مبادرة أ. ماهر شرف الدين


علي الأمين السويد: كلنا شركاء

تضمنت المبادرة التي طرحها الاستاذ ماهر شرف الدين من خلال قناته اليوتيوب نقاطاً، ثورية و عملية لا يمكن حقيقةً لثورة تريد النصر إلا و أن تتمسك بها. غير أني أجد فيها ثلاث نقاط، أعتقد بأن المبادرة ستكتمل بها، و تجعل الكرة في ملعب المعنيين الاساسيين بها، و اقصد بالمعنيين، هنا، رجال السياسة و رجال الاعمال و ضباط الثورة.

النقطة الأولى

طرح الاستاذ ماهر في احدى نقاطه أن يقوم “تجمع” من سياسيين  مشهود لهم بالكفاْة، و الوطنية، و  رجال أعمال، و قادة فصائل عسكرية بكتابة دستور للثورة.

و بما أن رجال الأعمال، و قادة الفصائل ليسوا من المختصين بالسياسة، و لا القوانين المجتمعية، أو الدولية بحكم  تخصصهم في المال، و السلاح ، و بحكم ضرورة  أن تُرد صناعة القانون أو الدستور لأهل الاختصاص حصراً من رجالات الفكر السياسي و الثوري ، فيتوجب  أن يقوم  بكتابة الدستور الثوري فريق سياسي سوري مختص بعيدا عن أي تأثير مالي أو عسكري مما يضمن حيادية مطلقة لا شك فيها للدستور.

النقطة الثانية

اشترط الاستاذ ماهر أن يقوم رجال الاعمال بالتعهد بعدم الاستفادة سياسيا من أعمالهم بعد انتصار الثورة، أي أن يتم حرمانهم من فرصة تقلد المناصب.

و أقول: بعد أن يكتب الفريق السياسي الدستور الثوري، و مع انتفاء أي دور لأي لاصحاب المال و السلاح في كتابة الدستور، فلن يبقى شرط منع رجال الاعمال أو حتى العسكريين من تبوء مناصب في الدولة القادمة ذا معنى، طالما أن هذه المناصب محكومة بقانون، و مراقبة من قبل الشعب. فرجال الاعمال و قادة الفصائل سوريون يستحقون أن يحققوا احلامهم في القيادة ان كانت لهم رغبة فيها، و طالما امتلكوا القدرة على ذلك، وحققوا الشروط الاساسية من التعليم، و الخبرات.

و بإختصار، بما أن الدستور الجديد ثوري، فلا خوف ممن سيتقلد المناصب طالما أنه سيكون تحت سيف المراقبة و المحاسبة. و بصراحة لا يوجد حرج من مكافئة من يتجشم عناء دعم الثورة بطريقة دستورية مُراقبة، فما الذي يدفعهم للمخاطرة بأموالهم.

النقطة الثالثة

تتعهد الثورة بإعتبار ما قدمه رجال الأعمال من كتل مالية ديناً في ذمة الدولة السورية القادمة، و يتم تشكيل لجنة مالية قانوينة تراقب عمليات أخذ المال و صرفه. و لا ينقص هذا من قدرهم و لا من حقوقهم الادبية كرجالالثورة و ابطال الاستقلال، و لا من حقوقهم في تقلد المناصب حسب الاصول.

و النصر لثورتنا المستمرة





Tags:

للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org