من كعب الدست… (الجعفري) يخترع مصطلحاتٍ جديدة عام السياسة


معتصم الطويل: كلنا شركاء

في خروجٍ عن نص الدبلوماسية والمصطلحات الدبلوماسية، وصف بشار الجعفري، المندوب الدائم للنظام في هيئة الأمم، رسالة موسكو إلى إسرائيل بعيد غاراتها الأخيرة على سوريا، بأنها كانت “من كعب الدست”.

وقال الجعفري في لقاءٍ مع تلفزيون النظام أمس الأحد، إن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر الخارجية الروسية استدعاء السفير الإسرائيلي وأسمعوه رسالة من (كعب الدست)… فحواها “يجب إيقاف العمليات الإسرائيلية في سوريا، وأن موسكو غير راضية على استمرارها لأن التصعيد سيكون سيد الموقف حينها”.

والمثل الشعبي “من كعب الدست” يستخدمه السوريون للإشارة إلى التهديد الشديد.

وصرّح الجعفري الذي يلقّبه موالو النظام بـ (أسد الديبلوماسية) رغم خروجه عن النصّ في عشرات المواقف التصعيدية في الاجتماعات الدولية؛ بان هناك “إمكانية حصول اشتباك بين إسرائيل وروسيا إن تكررت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي السورية”، لافتا إلى أن الإسرائيليين “سيحسبون مليون حساب بعد الآن”.

في المقابل، لم تورد وسائل الإعلام الروسية أو الإسرائيلية أي إشارةٍ إلى استدعاء الخارجية الروسية للسفير الإسرائيلي في موسكو، كما لم يصدر أيّ تصريحٍ رسميّ بهذا الخصوص من قبل الروس، فيما نقلت “روسيا اليوم” عن إيهود باراك، رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أقرب رئيس في الكرملين لإسرائيل ما يحتم عليها استغلال ذلك في التنسيق مع موسكو حول سوريا، ولا سيما بعد تخلي إدارة أوباما عن الشأن السوري”.

وفي آخر التصريحات الإسرائيلية حول الغارات على سوريا، هدد وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان أمس الأحد، بان يقوم الطيران الاسرائيلي بتدمير انظمة الدفاع الجوية السورية في حال قام الجيش السوري مرة اخرى بإطلاق صواريخ باتجاه طائرات اسرائيلية.






للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org