افتتاح معرض (الكاريكاتير السوري) في هولندا


وليد غانم: كلنا شركاء

تفتتح مؤسسة “سيريان دريمز”، اليوم الجمعة (21 نيسان/أبريل)، معرضاً تحت عنوان (الكاريكاتير السوري) لمجموعة من الفنانين السوريين، وذلك في صالة معهد الفن والصداقة في العاصمة الهولندية أمستردام.

وتأتي هذه البادرة ضمن مشروع ينظمه مخرج الأفلام الوثائقية الهولندي “رونالد بوس” والذي قام بالتنسيق مع الفنان التشكيلي السوري “موفق قات” المقيم في كندا حالياً، حيث اتصلا بالفنانين ودعوهم للمشاركة بهذه التظاهرة الفنية.

ويتيح المعرض الفرصة لـ 28 فناناً سورياً عرض رسومهم في هولندا لتعريف الجمهور الهولندي بهم وبأعمالهم، ويشارك بهذه التظاهرة الفنية فنانون معروفون على الساحة الفنية السورية، كما يشارك أيضاً فنانون جدد أو شباب يحاولون شق طريقهم في الوسط الفني، والفنانون المشاركون هم: (ياسر الأحمد، ووسام أسعد، وفراس باشي، ومحمود البحرة، وديالا برصلي، وسحر برهان، وريان التونجي، وأحمد الجلل، وخالد جلل، وسعد حاجو، وسلاف حجازي، وعلي حمرة، وحازم الحموي، وفارس خاشوق، وسمير خليلي، وحسام ساره، وحميد سليمان، وهاني عباس، وعلي فرزات، وموفق قات، وفارس قره بيت، وعلاء رستم، وجوان زيرو، وحسام السعدي، ومحمد سيدا، وكاميران شمدين، وحكم الواهب)، كما تعرض أعمال للفنان الشهيد أكرم رسلان.

ويشارك كل من هؤلاء الفنانين بأربعة أعمال ذات مواضيع متعددة مرتبطة بسوريا وبالفترة الراهنة التي تعيشها، وكل ما يتعلق بهذا، فتعالج الرسوم قضايا شتى كالثورة والهجرة واللاجئين السوريين، والقصف والدمار والتدخل الأجنبي، والسجن، والطفولة، والمعتقلين، والعنف العسكري والسلفي وعدة مواضيع أخرى.

وبالإضافة للفنانين السوريين يشارك بهذه التظاهرة فنانون أوربيون بأعمال عن سوريا من هولندا والفلامون والنرويج، مثل الفنان (جوب برترام، ويوس كوليجنون، وتوم يانسن، وتجيرد روياردس، وباس فان در شوت، وفيللم وجال، وركتر ورور هاجن).

ويرافق المعرض عرض فيلم وثائقي باللغة الإنجليزية من إخراج “رونالد بوس” عن الكاريكاتير السوري ورساميه يتحدثون به عن دوافعهم للعمل بهذا المجال واختيارهم لهذا الفن وأسباب اهتمامهم به.

وستصدر دار الصحافة الحرة غير المحدودة كتاباً عن المعرض بالإنجليزية يحمل عنوان المعرض نفسه الكاريكاتير السوري، يجمع جملة الأعمال المعروضة في هذا المعرض، الكتاب أنيق ويحمل غلافه رسماً من عمل الفنان “هاني عباس”، وردت فيه سير الفنانين الذاتية مع أربعة أعمال لكل منهم بالإضافة لافتتاحية من المخرج “رونالد بوس”، وأخرى من الفنان “موفق قات”، ومجموعة من المقالات عن الكاريكاتير السوري من نقاد هولنديين.





Tags:

للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org