خان شيخون تتظاهر في موقع مجزرة الكيماوي بعد التقرير الأممي


عبد الرزاق الصبيح: كلنا شركاء

من بين الدخان السّام، ومن مكان القنابل الكيماويّة التي سقطت في مدينة خان شيخون، ينتفض السوريون من جديد للمطالبة بمحاسبة نظام بشار الأسد.
وشهدت خان شيخون مظاهرة حاشدة يوم أمس الجمعة بمشاركة المجالس المحليّة في المنطقة، وهيئات ثوريّة وناشطون، وأعضاء من مجلس محافظة إدلب، ومؤسّسات ثوريّة وأهالي الضّحايا وعدداً كبيراً من المدنيّين.

وطالب المتظاهرون الأمم المتّحدة والعالم، بمحاسبة نظام بشار الأسد على الجريمة، التي تم ارتكبها في مدينة خان شيخون، وراح ضحيتها العشرات من المدنيين، وكما طالبوا بإسقاط النظام وكافة رموزه، ورفعوا شعارات تؤكّد على استمرار الثّورة في سوريا، وطالبوا الوسيط الدولي “دي مستورا” بالحيادية، وألا يكون طرفاً لصالح النظام.

وألقى الشّاعر زياد بكور قصيدة حيّا فيها صمود أهالي خان شيخون الذين آثروا الصمود في وجه نظامٍ قصفهم بواحدٍ من أكثر الأسلحة فتكاً وإبادة.

وفي حديثٍ لـ “كلنا شركاء” قال “محمد المعراتي” رئيس المجلس المحلي في خان شيخون: إن المدنيّون وأهالي الضّحايا خرجوا في مدينة خان شيخون، من أجل المطالبة بمحاسبة نظام بشار الأسد، بعد صدور تقرير من الأمم المتّحدة، والذي أكّد استخدامه للسّلاح الكيماوي ضدّ المدنيين في المدينة، في المجزرة التي راح ضحيتها أكثر من 90 مدنيّاً، “ومع علمنا نحن باستخدامه منذ اللّحظات الأولى للمجزرة.”

وأضاف “المعراتي”: نظام الأسد مُدان منذ زمن بعيد، ولكن لا أحد يحاسبه حتى هذه اللّحظة على الجرائم اليوميّة، التي يرتكبها بحق السّوريين، في جنوب البلاد وشمالها.

وأفاد تقرير الأمم المتحدة نظام بشار الأسد قصف مدينة خان شيخون بالقنابل التي تحوي مادة “السارين” الكيميائية في الرابع من شهر نيسان الماضي عن طريق طائرة حربية أقلعت من مطار الشعيرات في حمص، وراح ضحية تلك القنابل ( 93) شخصاً من المدنييّن، من بينهم نساء وأطفال.
ويقول بعض المتظاهرين إنهم لا يعوّلون كثيراً على الأمم المتّحدة، ولا على قراراتها، و التي لطالما بقيت طيّ الكتمان وحبيسة الأدراج في مكاتب الأمم المتّحدة، وإنما تحرّكها في الوقت الذي تشاء فيه، وكيفما تشاء، فقط لصالح الدّول الكبرى، وليس في الوقت الذي يحتاجه فيها السّوريون، كما يقولون.





Tags:

للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org