الشباب بين المقابر والجبهات… 82ألف فتاةٍ عازبةٍ تجاوزت العقد الثالث بطرطوس


زياد عدوان: كلنا شركاء

لا يمر على محافظة طرطوس أو اللاذقية وغيرها من المحافظات السورية يومٌ إلا ويتم فيه تشييع جنازة قتلى من قوات النظام وميليشياته، فحسب التقديرات الغير رسمية عدد قتلى النظام وميليشياته أكثر من مئة وعشرين ألف عنصر قتلوا خلال المعارك التي دارت في العديد من المحافظات السورية.

ونقلت صحفة “هنا طرطوس” الموالية للنظام يوم الإثنين 23 تشرين الأول/أكتوبر، عن أحد موظفي النفوس في مدينة طرطوس قوله إن “عدد الفتيات اللواتي تجاوزن العقد الثالث من العمر، ولم يحالفهن الحظ في لقاء شريكهن في الحياة، قد تجاوز اثنان وثمانين ألف فتاة”، ورجح الموظف الذي نقلت الصفحة الموالية قوله بأن العدد في ازدياد دون توضيح الأسباب.

وأثارت التدوينة التي نشرتها الصفحة الموالية انتقادات بعض المتابعين، بينما حمل معظم المتابعين أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في طرطوس للطلبات والشروط التي اعتبروها تعجيزية، فعلق “بشار عمر” بالقول “من ورا الشروط التعجيزية وشوفة الحال والمناخير المرفوعة .. واسا الرقم بازدياد”، وأضاف “بشار عمران”: “طبعا البنت واهلا مو طالبين غير السترة .. وهي السترة اذا بتكسرا ع السوري بتطلع شي 10 مليون”، كما علق “علي أبو سليمان”: “من وين بدنا نجبلهن شقه وسياره وشاليه وخلافو؟؟ لسا رح يقولو دخيل الله عريس وبلا راتب”.

وأرى آخرون أن ارتفاع عدد الفتيات اللواتي تجاوزن العقد الثالث ولم يتزوجن أمر طبيعي، “شو هل جرصة شي طبيعي بعد عدد الشهداء الله يرحمهن الله يخلص هل حرب”، “اي عم تتهاضم حضرتك هلق مثلا اذا شبابنا نصن استشهد شو بيعملو يعني بيبوسو ايد كل شب بيشوفوه ليرتبط فين او يتزوجو!! حاج تعد وحاج تحصي ارادة الله وكل حدا الو نصيب بشي بياخدو وهاد الوضع ماحدا الو ذنب فيه منا”.

تعاني معظم المناطق الخاضعة لسيطرة النظام وميليشياته من ارتفاع أعداد الفتيات، وقد تسبب مقتل المئات من الشبان والرجال بارتفاع معدلات العنوسة في المجتمع السوري بشكل كبير، ويلاحظ قلة عدد الشبان في الشوارع نتيجة قيام النظام باعتقال الشبان والرجال وزجهم على جبهات القتال، ما أدى لازدياد عدد الفتيات الغير متزوجات بنسبة كبيرة وخاصة في مناطق الساحل السوري الموالي.





Tags:

للحصول على الاخبار بشكل سريع يمكنكم الاشتراك بالصفحة الرئيسية للموقع على فيس بوك عبر الرابط:
https://www.facebook.com/all4syria.org